الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية تصاميم البيئة

الخطة الدراسية للكلية

الخطة الدراسية في الكلية تنقسم إلى قسمين: البرنامج العام و البرنامج التخصصي. يدرس جميع الطلاب أولا جنبا إلى جنب في البرنامج العام، ثم بعد ذلك يبدأو في دراسة البرامج التخصصية بناء على القسم الذي ينتسبون له بعد البرنامج العام كما يلي:

أ - البرنامج العام

بعد أن يجتاز الطالب السنة التحضيرية الجامعية، يبدأ بدراسة البرنامج العام لكلية تصاميم البيئة والذي يستغرق سنة دراسية أخرى. يشترك في دراسة هذا البرنامج كافة طلاب الكلية. ويتكون البرنامج العام من متطلبين أساسيين: متطلبات الجامعة (مواد اللغة العربية والثقافة الإسلامية)، ومتطلبات الكلية (التاريخ العمراني ، البيئة ، التصميم، الرسم اليدوي، الرسم بالكمبيوتر، الإتصال البصري).

ب - البرنامج التخصصي

بعد أن يجتاز الطالب البرنامج العام  يلتحق بأحد أقسام الكلية وفق معايير معينة كرغبة الطالب ومعدله وذلك ضمن الطاقة الاستيعابية لكل قسم وبعد إجراء الأقسام لإمتحانات القدرات والمقابلات الشخصية. بعد أن يتم تحديد التخصص، يبدأ كل طالب بدراسة البرنامج التخصصي والذي يستغرق أربع سنوات (أنظر متطلبات كل قسم تحت رابط "الأقسام والبرامج العلمية" في القائمة الرئيسية).

ويمكن تصنيف المواد الدراسية سواء في البرنامج العام أوالبرنامج التخصصي إلى القسمين التاليين:

أ - المواد النظرية

عبارة عن مقررات دراسية تغطي النواحي الفنية والعلمية والتاريخية بحيث تزود الطالب بقاعدة غنية من المعلومات تغطي متطلبات المهنة وتدعم مراسم التصميم.

ب – مراسم التصميم

وهي تشكل العمود الفقري للبرنامج الدراسي في الكلية، ويقوم من خلالها الطالب بدراسة وإعداد مشاريع تطبيقية ، مع إيصال المعلومات بالرسم والصورة وفقاً للمهارات التي تعلمها الطالب خلال المراحل الأولى. كما أن المراسم تعالج قضايا تنموية عمرانية قائمة ، مستمدة من العلوم التي تقدمها المقررات النظرية.

بالإضافة إلى ما ذكر أعلاه ينبغي على الطالب إتمام تدريبين صيفيين. يهدف التدريب الصيفي إلى إيجاد حلقة وصل بين ما تعلمه الطالب وكيفية ممارسة المهنة عمليا سواء في القطاع الخاص أو العام. ويتم التدريب خلال فترة الإجازة الصيفية لمدة لا تقل عن شهرين لكل فترة تدريب، وذلك في أحد المكاتب الهندسية المتخصصة أو البلديات أو الدوائر الحكومية المتخصصة. يتم التدريب الأول عادةً بعد السنة الأولى من تخصص الطالب، ويتبعه الالتدريب الثاني خلال فترة الدراسة قبل التخرج. توجد بالكلية وحدة للتدريب وعلاقات الخريجين لتنظيم توجيه طلاب الكلية إلى جهات التدريب بالإضافة إلى تقييم تقاريرهم بعد التدريب.

 

اضغط على الرابط لتحميل دليل الطالب بكلية تصاميم البيئة

 

 

 

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 12/13/2016 11:22:22 AM